تصميم الهوية البصرية
تصميم الهوية البصرية

تصميم الهوية البصرية

الهوية البصرية أحد أهم عوامل نجاح اي مشروع ( منتج – شركة – مؤسسة – منظمة )

سنتحدث قليلا عن بعض الأفكار لتكون الصورة واضحة عند التوسع بالشرح عن موضوعنا

تصميم الهوية البصرية
تصميم الهوية البصرية

الفرق بين العلامة التجارية والهوية البصرية و الشعار

الكثير من الأشخاص يخلط بين العلامة التجارية والهوية البصرية و لكن توجد مفارقات جوهرية بينهما فكل منها تلعب دورا مهما و مختلفا في الوقت ذاته في نجاح أي شركة .

يجب التنبيه إلى الفرق بين العلامة التجارية و الهوية البصرية على الرغم من العلاقة الوطيدة بينهما إلا أنهما يشكلان مفهومين مختلفين ،

الهوية البصرية هي العناصر المرئية والتي تعبر عن المعاني الرمزية التي لا يمكن نقلها بالكلمات وحدها، أما العلامة التجارية هي إدراك الجمهور للشركة بشكل عام  من خلال تجارب العملاء و نظرتهم لعملك من خلال التعامل مع المواد التسويقية ، المنتجات و الخدمات و حتى أعضاء فريق ، و إعطاءهم تقييم مناسب بهذا الخصوص و تساعد الهوية البصرية على تذكر علامتك التجارية و التعرف عليها. 

تعريف الشعار :

يعرف باللغة الإنجليزية ( logo ) هو  رمز أو  رسم تعبيري أو كلمة أو تصميم معين أو صورة تعبر عن تصورك لعلامتك ، مستقبل أعمالك , يكون في الغالب ملونا وقد يكون بالأسود والابيض و هو جزء من الهوية البصرية .

 يجب أن يكون متقنا وفريدا في تصميمه  لأنها تُعرف به من بين باقي الشركات الأخرى و العملاء يربطون العلامة  بالشعار ، 

و لكن ليس بالضرورة أن يعبر حرفيا عن اسم الشركة و أهدافها حيث إن أهم مميزات الشعار الناجح هي سرعة انطباعه و حفظه و تذكره بين باقي الشعارات . 

هو الهوية المعبرة عن جوهر العلامة التجارية لأي شركة . 

تعريف الهوية البصرية Visual Identity 

هي نتيجة تداخل الشعار مع مجموعة من الأشكال و الألوان و الخطوط و باقي المكونات البصرية الأخرى .

يمكن ان تحتاج إلى هوية سمعية و حركية و نصية , كقنوات الأخبار التلفزيونية مثلا , فهي تمتلك قطعا موسيقية و أصواتا تميزها عن غيرها ,

كما تمتلك أسلوبها الكتابي و خطها التحريري الخاص بها و لديها نمطها المميز لتحريك الشعار و عناصر الهوية البصرية خلال ظهورها في أعمال الموشن جرافيك و الفيديو أي تعتبر الهوية البصرية هي الجانب البصري من العلامات التجارية . إذ تعتبر الهوية شهادة الميلاد للشركة 

تعريف العلامة التجارية :

تعرف باللغة الإنجليزية ( Brand ) و هي امتزاج العناصر السابقة من هوية بصرية و حركية و سمعية و غيرها لتنشأ مع النظم الأخلاقية و السوقية التي تتبناها المؤسسة من رؤية و رسالة و قيم و أهداف , و أسلوب و نمط ووسائل العرض و البيع و طرق التواصل مع العملاء .

بصورة مبسطة إن العلامة التجارية هي الإنعكاس الذي تصنعه لنفسها في أذهان عملائها.

إسأل نفسك ما الذي يخطر ببالك عند ذكر أحد أهم الشركات مثل :

 FacebookApple – LG – Pepsi مثلا.

إذن فبناء علامة تجارية لأعمالك يتجاوز مسألة شعار فقط بل يتخطى ذلك إلى تصميم هوية بصرية احترافية التي تعمل على تكامل جميع عوامل النجاح مع شعارك ، و خلق شخصية لعلامتك ، وإعطاء الانطباع لنشاطك التجاري.

معنى الهوية البصرية

 إذا أردنا تقديم تعريف واضح لها  فهي الوجه المرئي من العلامات التجارية التي تنشئها الشركات، مثل الصور و الرسوم والشعار الخاص و أي رمز يحمل رسالة و يدل على خصوصية هذا المنتج ويمكن ذلك أيضا من خلال: الملابس الموحدة للعمال، تغليف المنتجات، الموقع الإلكتروني، بطاقات العمل، المواد المطبوعة، لافتات.. إلخ، إذن هي ليست مسألة الشعار فقط بل يتخطى ذلك إلى تصميم هوية بصرية ، وتكوين شخصية للعلامة التجارية. وتعتبر أحد أهم الأسباب في انطلاق العلامة التجارية ذات الهوية الواضحة والمميزة.

ما أهمية تصميم الهوية البصرية ؟

تعتبر الهوية البصرية من أهم العناصر للشركات والمنظمات حيث أن تصميم الهوية البصرية من أهم العناصر و عند تأسيسها أول ما تفعله هو أن تطلق هوية بصرية جديدة تعبر عن أهدافها و تطلعاتها ، لأنها تعتبر بمثابة ميلاد جديد.

إن تصميم الهوية البصرية يحمل فوائد عظيمة لأعمالك، فالشركات العالمية تنفق ملايين الدولارات سنويا للعمل على تطوير وتحديث وترسيخ هوياتها البصرية لدى جمهور المستهلكين

آلاف بل ملايين الهويات البصرية للمنظمات في مختلف أنحاء العالم تتنافس على جذب اهتمام المستهلكين , لكن لماذا ؟

لماذا يحصل تصميم هوية بصرية على كل تلك الأهمية ؟

تصميم الهوية البصرية

 تعتبر الهوية البصرية المميزة في سوق مزدحم بعناصر الإعلانات المرئية أحد أهم عوامل نجاح ترويج أي شركة أو مؤسسة إذ تلعب الهوية البصرية دوراً هاماً في الطريقة التي تعرض بها الشركة نفسها للعملاء محلياً وعالمياً.

يعتبر لوجود الهوية البصرية أهمية كبيرة في إطلاق شركة أو منتج ما، و قد  تنفق الشركات الملايين لترسيخ هذه الهوية و جذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين و إثارة اهتمامهم  إيماناً منها بأهميتها و ما تحققه من فوائد وعائدات للشركة.  لتكون الهوية البصرية وجه شركتك المرئي أمام الجمهور وبقية الشركات  و تصميم الهوية البصرية و امتلاكها دليل على  قوة شركتك وتميزها بين الشركات والمؤسسات،

وهي تساعد العملاء على تذكر علامتك التجارية والتعرف على كل ما يتعلق بشركتك و مجال عملها بمجرد رؤيتها من خلال تصميم مميز و قوي لشعار الشركة بطريقة تجعل كل ما يتعلق بشركتك متناسقاً مع هذا الشعار بعناصر اضافية من ناحية اللون والرمزية  حيث تعتبر الهوية شهادة الميلاد للشركة 

أسرار نجاح الهوية البصرية للشركات و المشاريع

تعبّر عن  تميّزك و اختلافك 

تمتلئ الأسواق العالمية بآلاف الشركات العملاقة القديمة و الجديدة  و المنافسين الذين يتسابقون للتميز وكسب أكبر عدد ممكن من المستهلكين وجذب عدد كبير من الجمهور؛ مما قد يدفع بالأمر إلى إيجاد شيء يتميز به مشروعك  عن الجميع، والهوية البصرية إحدى هذه الأشياء ، لأنها تترك أثرا و انطباعا  وعلامة في النفس وخصوصا الانطباع الأول الذي يصعب تغييره فيما بعد ليؤكد تميز وخصوصية هذه الهوية البصرية

دلالة على كفاءتك و مهنيتك

أن تكون الأفضل في مجال عملك فهذا يعني وجود هوية بصرية و شعار مرئي يعرفها العملاء و يثقون بها، لأنها تعبر عن شخصية منتجك و صوت نشاطك التجاري ، لذلك عليك  بتصميم هوية بصرية احترافية ، قوية وجاذبة لأن هذا يعني أنك قوي وقادر ولست مبتدئ  و تستطيع بذلك أن تبني جسرا من الثقة بينك و بين العملاء.

تمثل شخصية صاحب الشركة 

تعتبر الرسائل البصرية أكثر استيعابا وسرعة في الوصول من الرسائل المكتوبة، لذلك يكون للانطباع الأول لـ الهوية البصرية هي أداة  مهمة لسرعة التواصل بينك و بين عملاءك الحالين و طريقة سريعة لجذب عملاء جدد وخصوصا من الانطباع الأول لأنه يعبر عنك وعن قدراتك ويحل مكانك في غيابك ، و تعمل هذه العلامة على توطيد علاقة بينك و بين عملائك.

تعبر عن تميز شركتك

تشكل الهوية البصرية القوية والمميزة وحدة إختلاف شركتك وتميزها لأي مجال في السوق العالمي المكتظ بالشركات

فلا يكفي هنا أن تقول إن شركتك مميزة بل يجب أن تعبر عن ذلك و أهم أساليب هذا التعبير هو الهوية البصرية و العمل على الإعلانات في سوق المنافسة العالمي.

تساهم في تعزيز وجودك في السوق

غالبية المستهلكين يميلون للتعامل مع علامات تجارية شهيرة ذات صيت واسع – وتعتبر أحد أهم الأسباب في النجاح المبهر للشركات والمؤسسات وخصوصا عندما تتضمن عناصر مميزة تتميز به عن باقي الهويات , فإذا كنت تملك هوية بصرية مميزة سيزداد عدد زبائنك الدائمين وستزيد الثقة في جودة و اسم منتجاتك .

تعرف العملاء  عن طبيعة شركتك وطبيعة العمل الذي تقدمه

يمكن للعملاء و المؤسسات التعرف على طبيعة عملك الخاصة من خلال هويتك البصرية وماتقدمه من رمزية تدل على اختصاص شركتك ، و خصوصا من خلال مجموعة عناصر و غرافيك و تصميم مميز تشكل هوية بصرية متكاملة .

تساهم بانتشار شركتك

الهوية البصرية القوية تتنشر بسرعة بين الجمهور و تعزز نشاطك في  سوق مليء بالمنافسين ، و خصوصا إذا كانت من مكونات صنعت بقوة و احترافية .

إذا كل هذه الأمور تلزمك  بالعمل على تصميم هوية بصرية تحقق أهدافك بمشروعك.

ماذا تتضمن الهوية البصرية الرئيسية ؟

الشعار و ألوان موحدة و بطاقة أعمال و الكلمة الشعارية و الفولدر الخاص للملفات و أظرف و ورق المراسلات و التصاميم الإلكترونية لحسابات فيسبوك و تويتر و غيرها من منصات التواصل الإجتماعي .

مكونات الهوية البصرية

1. تصميم الشعار design logo

2. سندات عقود و أختام

3. الفولدر و ورق المراسلات

4. أظرف المراسلات متعددة المقاسات • مذكرة صغيرة (دفتر)

5. بطاقة الأعمال Business card

6. اللوحة الخارجية

7. صفحات التواصل الإجتماعية و الموقع الإلكتروني

8. اللباس الموحد للموظفين والعمال والذي يشير إلى توجه الشركة.

9. تصميم السيارات و تصميم الشركة الداخلي و الخارجي

10. بطاقات التعريف بالشركة وبطاقات تعريف موظفيها.

11. بطاقات التهنئة و توقيع البريد الإلكتروني

12. بوسترات

كيفية تصميم هوية بصرية احترافية

حتى نعمل على تصميم هوية بصرية  احترافية جديدة علينا مراعاة عدة أمور وتتضمن:

معرفة الجمهور وطبيعته

إن الاطلاع على الجمهور أمر مهم  في عملية بناء الهوية البصرية المتكاملة ، من حيث معرفة العمر، المستوى التعليمي، المستوى الاجتماعي و المعيشي، طريقة الحياة، ماهي الأمور التي تجذبهم و تثير اهتمامهم . 

فإن معرفة طبيعة الجمهور المستهدف  يسهل عليك تطوير هوية تتناسب مع اذواقهم و تطلعاتهم ، يساعدك معرفة كل ذلك في تحديد كافة  عناصر و أدوات الهوية البصرية التي ستستخدم ، فجمهور النساء مختلف عن الرجال عن الفئة الشبابية عن الرياضيين عن الأطفال .

معرفة طبيعة المنتج

إن معرفة المنتج معرفة جيدة و معرفة جمهوره و مكان تسويقه و طريقة تسويقه يلعب دورا مهما في نجاح تصميم الهوية البصرية وفق تلك المعطيات، ماذا ستقدم (من خدمات أو منتجات)، ما الذي سيؤثر هذا المنتج بعملائك بعد التقديم ماالذي سيحسن ويطور في حياتهم وماهي القيمة المضافة لما تنتجه على هذا الجمهور , يمكن أن تكون جمهورك واحدا مثلا لكن سيختلف بناء الهوية البصرية حسب منتجك،فقد يكون الجمهور الأطفال مثلا لكن  يختلف بناء الهوية البصرية  في الملابس عن الألعاب عن الأجهزة الالكترونية وغيرها

تصميم العناصر المرئية

تعتبر العناصر المرئية هي النقطة الأهم في بناء وتصميم هويتك البصرية لأنها تمثل شخصيتك وتعطي القيمة والإهمية لمنتجك ، لذلك يجب أن تظهر قيمة منتجك أو الخدمات التي تقدمها من خلال الهوية البصرية الخاصة بك  التي تخلقها من العناصر المرئية لعلامتك التجارية ، ومن أهم هذه العناصر

لوحة الألوان

تستخدم الشركات في تصميم الهوية البصرية ألوان  يمكن أن تكون لون أو أكثر حسب دلالتها

الأخضر : يمثل  النمو والنقاء والطبيعة 

الأحمر : يمثل الحب والحرب والخطر والقوة

الأبيض : يمثل البراءة البساطة الصدق  السلام والاستسلام 

الأسود : يمثل القوة الغموض الفخامة والحزن السلطة.

الأزرق : يمثل الأمل الراحة النفسية الهدوء الأمان الوعي  الحرية النجاح

الأرجواني : يرتبط بالإبداع والترف.

الأصفر : يرمز  للاشراق ويمثل التفاؤل الدفء البهجة الإيجابية.

العنابي : يدل على الاحترافية والبراعة، الجدّيّة والقيادة.

البرتقالي : يمثل النضارة المرح الروح العالية

الزهري : يمثل الرقة اللطافة البراءة النعومة والتقدير

البني : يرمز للأرض ويمثل الطبيعة والبساطة والثراء

الخطوط

تساعدك على تحديد علاماتك التجارية، سيعرف الجمهور الكثير من خلال الخطوط التي تختارها عن علامتك  ، لايجب  اختيار الكثير من الخطوط  في المواد المطبوعة.

الصور و الرسومات و الرموز

تستخدم هذه العناصر  لأنها تتركز في ذهن الجمهور المستهدف  بشكل أكبر، لذلك احرص على استخدام تلك العناصر  في الإعداد لـ تصميم الهوية البصرية الأكثر احترافية  و ثباتا لعلامتك  سواء في المطبوعات أو في الانترنت 

عندما تقوم على تصميم هوية بصرية جديدة  يجب أن تكون مراعيا الأمور التالية:

  • أن تكون الشخصية الممثلة لعلامتك التجارية
  • أن تكون متميزة عن الهوية البصرية للمنافسين وفريدة من نوعها
  • أن ترمز إلى الأهداف و التطلعات المستقبلية
  • أن تكون ناقلة للرسالة التي تريد إيصالها للجمهور 
  • أن تكون معبرة عن الثقة و الاحترافية و الابداع الشخصي
  • أن تكون قابلة للتغيير حسب المتطلبات و ما يطرأ على السوق من تطور و تقدم
  • أن تكون معروفة واضحة بسيطة سريعة الفهم و الرسوخ في ذهن جمهور المستهلكين

عندما تراعي الأمور الماضية فاعلم أنك تطلق هوية بصرية جديدة تجسد معاني الإبداع والقوة 

لا ينتهي الأمر طبعا  بـ تصميم الهوية التجارية القوية لأن الهدف هو الوصول إلى الجمهور المستهدف و الترويج لـ الهوية البصرية الخاصة بك لتعزيز علامتك التجارية في السوق؛ من خلال القنوات في السوق وحتى في السوشيال ميديا ، على أن تكون منسقة و متسقة لانطلاقة موفقة .

حيث تعتبر وحدة تطبيق الهوية البصرية الجديدة أمرا في غاية الأهمية، لذلك لابد من امتلاكها الهوية الجذابة و الفريدة لتساعدك لتصبح الأول و الأفضل و المميز في السوق على كافة الأصعدة

مقاسات الهوية البصرية

الشعار : أفضل قياس 2000 * 2000 بكسل و هو ملف فيكتور

دليل الهوية البصرية pdf

Please rotate your device
Continue in browser
To install tap Add to Home Screen
Add to Home Screen
To install tap
and choose
Add to Home Screen
Continue in browser
To install tap
and choose
Add to Home Screen
Continue in browser
Continue in browser
To install tap
and choose
Add to Home Screen